الفتاوى الكبرى لشيخ الاسلام
ابن تيمية
- الجزء الأول
المجلد الأول
المسألة السابعة عشرة
مسألة 17: في عظم الميتة وقرنها وظفرها
وريشها: هل هو طاهر أم نجس؟ أفتونا مأجورين.
الجواب: أما عظم الميتة وقرنها وظفرها وما
هو من جنس ذلك: كالحافر ونحوه وشعرها وريشها ووبرها ففي هذين النوعين للعلماء ثلاثة
أقوال:
أحدها: نجاسة الجميع كقول الشافعي في المشهور
وذلك رواية عن أحمد.
والثاني: إن العظام ونحوها نجسة والشعور
ونحوها طاهرة وهذا هو المشهور من مذهب مالك وأحمد.
والثالث: إن الجميع طاه الجواب كقول أبي
حنيفة وهو قول في مذهب مالك وأحمد وهذا القول هو الصواب لأن الأصل فيها الطهارة ولا
دليل
على النجاسة.
وأيضاً فإن هذه الأعيان هي من الطيبات ليست
من الخبائث فتدخل في آية التحليل وذلك لأنها لم تدخل فيما حرمه الله من الخبائث لا
لفظاً ولا
معنى. أما اللفظ فكقوله تعالى: {حُرِّمَتْ
عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ} المائدة: 3. لا يدخل فيها الشعور وما أشبهها وذلك لأن الميت
ضد الحي والحياة نوعان:
حياة الحيوان وحياة النبات فحياة الحيوان
خاصتها الحس والحركة الإرادية وحياة النبات النمو والاغتذاء.
وقوله: {حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ}
المائدة: 3 إنما هو بما فارقته الحياة الحيوانية دون النباتية فإن الزرع والشجر إذا
يبس لم ينجس باتفاق المسلمين وقد
تموت الأرض ولا يوجب ذلك نجاستها باتفاق
المسلمين وإنما الميتة المحرمة ما كان فيها الحس والحركة الإرادية وأما الشعر فإنه
ينمو ويغتذي
ويطول كالزرع والزرع ليس فيه حس ولا يتحرك
بإرادة ولا تحله الحياة الحيوانية حتى يموت بمفارقتها ولا وجه لتنجيسه.
وأيضاً: فلو كان الشعر جزءاً من الحيوان
لما أبيح أخذه في حال الحياة فإن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن قوم يجبون أسنمة
الإبل وإليات
الغنم فقال : "ما أبين من البهيمة
وهي حية فهو ميت" رواه أبو داود وغيره. وهذا متفق عليه بين العلماء فلو كان حكم
الشعر حكم السنام والألية
لما جاز قطعه في حال الحياة فلما اتفق العلماء
على أن الشعر والصوف إذا جز من الحيوان كان حلالاً طاهرًا علم أنه ليس مثل اللحم.
وأيضاً: فقد ثبت أن النبي صلى الله عليه
وسلم أعطى شعره لما حلق رأسه للمسلمين وكان النبي صلى الله عليه وسلم يستنجي ويستجمر
فمن
سوَّى بين الشعر والبول والعذرة فقد أخطأ
خطأً مبينًا.
وأما العظام ونحوها: فإذا قيل: إنها داخلة
في الميتة لأنها تنجس قيل لمن قال ذلك: أنتم لم تأخذوا بعموم اللفظ فإن ما لا نفس له
سائلة كالذباب
والعقرب والخنفساء لا ينجس عندكم وعند جمهور
العلماء مع أنها ميتة موتاً حيوانياً.
وقد ثبت في الصحيح: أن النبي صلى الله عليه
وسلم قال: "إذا وقع الذباب في إناء أحدكم فليغمسه فإن في أحد جناحيه داء وفي الآخر
شفاء ".
ومن نجس هذا قال في
أحد القولين: إنه لا ينجس المائعات الواقعة
فيه لهذا الحديث وإذا كان كذلك علم أن علة نجاسة الميتة إنما هو احتباس الدم فيها فما
لا نفس له سائلة
ليس فيه دم سائل فإذا مات لم يحتبس فيه
الدم فلا ينجس فالعظم ونحوه أولى بعدم التنجيس من هذا فإن العظم ليس فيه دم سائل ولا
كان متحركاً
بالإرادة إلا على وجه التبع.
فإذا كان الحيوان الكامل الحساس المتحرك
بالإرادة لا ينجس لكونه ليس فيه دم سائل فكيف ينجس العظم الذي ليس فيه دم سائل.
ومما يبين صحة قول الجمهور إن الله -سبحانه-
إنما حرم علينا الدم المسفوح كما قال تعالى: {قُلْ لا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ
مُحَرَّماً عَلَى طَاعِمٍ
يَطْعَمُهُ إِلاَّ أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً
أَوْ دَماً مَسْفُوحاً} الأنعام: 145. فإذا عفي عن الدم غير المسفوح مع أنه من جنس
الدم حيث علم أن الله -سبحانه- فرق
بين الدم الذي يسيل وبين غيره فلهذا كان
المسلمون يصنعون اللحم في المرق وخيوط الدم في القدر تبين ويأكلون ذلك على عهد رسول
الله صلى
الله عليه وسلم كما أخبرت بذلك عائشة -رضي
الله عنها- ولولا هذا لاستخرجوا الدم من العروق كما يفعل اليهود.
و الله تعالى حرم ما مات حتف أنفه أو لسبب
غير جارح محدد: كالموقوذة والمتردية والنطيحة وحرم صلى الله عليه وسلم ما صيد بغيره
من
المعراض. وقال: "إنه وقيذ". والفرق
بينهما إنما هو سفح الدم فدل على أن سبب التنجيس هو: احتقان الدم واحتباسه وإذا سفح
بوجه خبيث بأن
يذكر عليه غير اسم الله كان الخبث هنا من
وجه آخر فإن التحريم تارة لوجود الدم وتارة لفساد التذكية: كذكاة المجوسي والمرتد والذكاة
في غير
المحل.
فإذا كان كذلك فالعظم والظفر والقرن والظلف
وغير ذلك ليس فيه دم مسفوح فلا وجه لتنجيسه وهذا قول جمهور السلف.
قال الزهري: "كان خيار هذه الأمة يتمشَّطون
بأمشاط من عظام الفيل" وقد روي في العاج حديث معروف لكن فيه نظر ليس هذا موضعه
فإنا لا
نحتاج إلى الاستدلال بذلك.
وأيضا فقد ثبت في الصحيح عن النبي صلى الله
عليه وسلم أنه قال في شاة ميمونة: "هلا أخذتم إهابها فانتفعتم به". قالوا:
إنها ميتة؟. قال: "إنما
حرم أكلها ". وليس في البخاري ذكر
الدباغ ولم يذكر عامة أصحاب الزهري عنه ولكن ذكره ابن عيينة ورواه مسلم في صحيحه وقد
طعن الإمام
أحمد في ذلك وأشار إلى غلط ابن عيينة فيه
وذكر أن الزهري وغيره كانوا يبيحون الانتفاع بجلود الميتة بلا دباغ لأجل هذا الحديث.
وحينئذٍ فهذا النص يقتضي جواز الانتفاع
بها بعد الدبغ بطريق الأولى لكن إذا قيل: إن الله حرم بعد ذلك الانتفاع بالجلود حتى
تدبغ أو قيل: إنها لا
تطهر بالدباغ لم يلزم تحريم العظام ونحوها
لأن الجلد جزء من الميتة فيه الدم كما في سائر أجزائه والنبي صلى الله عليه وسلم جعل
ذكاته دباغه
لأن الدبغ ينشف رطوباته فدل على أن سبب
التنجيس هو الرطوبات والعظم ليس فيه نفس سائلة وما كان فيه منها فإنه يجف وييبس وهي
تبقى
وتحفظ أكثر من الجلد فهي أولى بالطهارة
من الجلد.
والعلماء تنازعوا في الدباغ هل يطهر فذهب
مالك وأحمد في المشهور عنهما أنه لا يطهر ومذهب الشافعي وأبي حنيفة والجمهور أنه يطهر
وإلى
هذا القول رجع الإمام أحمد كما ذكر ذلك
عنه الترمذي عن أحمد بن الحسن الترمذي عنه.
وحديث ابن عكيم يدل على أن النبي صلى الله
عليه وسلم نهاهم أن ينتفعوا من الميتة بإهاب ولا عصب بعد أن كان أذن لهم في ذلك لكن
هذا قد
يكون قبل الدباغ فيكون قد رخص فإن حديث
الزهري بين أنه قد رخص في جلود الميتة قبل الدباغ فيكون قد رخص لهم في ذلك ثم نهاهم
عن
الانتفاع بها قبل الدباغ ولهذا قال طائفة
من أهل اللغة: إن الإهاب اسم لما لا يدبغ ولهذا قرن معه العصب والعصب لا يدبغ.
( فصل ) وأما لبن الميتة وأنفحتها ففيه
قولان مشهوران للعلماء: أحدهما: إن ذلك طاه الجواب كقول أبي حنيفة وغيره وهو إحدى الروايتين
عن الإمام أحمد. والثاني:
أنه نجس كقول الشافعي والرواية الأخرى عن
أحمد. وعلى هذا النزاع انبنى نزاعهم في جبن المجوس فإن ذبائح المجوس حرام عند جمهور
السلف والخلف وقد قيل: إن ذلك مجمع عليه
بين الصحابة فإذا صنعوا جبناً والجبن يصنع بالأنفحة كان فيه هذان القولان.
والأظهر أن أنفحة الميتة ولبنها طاهر لأن
الصحابة لما فتحوا بلاد العراق أكلوا من جبن المجوس وكان هذا ظاهرًا سائغاً بينهم وما
ينقل عن
بعضهم من كراهة ذلك ففيه نظر فإنه من نقل
بعض الحجازيين وفيه نظر وأهل العراق كانوا أعلم بهذا فإن المجوس كانوا ببلادهم ولم
يكونوا
بأرض الحجاز.
ويدل على ذلك أن سلمان الفارسي كان نائب
عمر بن الخطاب على المدائن وكان يدعو الفرس إلى الإسلام. وقد ثبت عنه أنه سئل عن شيء
من
السمن والجبن والفراء فقال: الحلال ما حلله
الله في كتابه والحرام ما حرم الله في كتابه وما سكت عنه فهو مما عفا عنه.
وقد رواه أبو داود مرفوعاً إلى النبي صلى
الله عليه وسلم ومعلوم أنه لم يكن السؤال عن جبن المسلمين وأهل الكتاب فإن هذا أمر
بيّن. وإنما كان
السؤال عن جبن المجوس فدل ذلك على أن سلمان
كان يفتي بحلّها وإذا كان ذلك روي عن النبي صلى الله عليه وسلم انقطع النزاع بقول النبي
صلى الله عليه وسلم.
وأيضاً فاللبن والأنفحة لم يموتا وإنما
نجسَّها من نجسَّها لكونها في وعاء نجس فتكون مائعاً في وعاء نجس فالنجس مبني على مقدمتين:
على أن
المائع لاقى وعاءً نجساً وعلى أنه إذا كان
كذلك صار نجساً فيقال أولاً: لا نسلم أن المائع ينجس بملاقاة النجاسة وقد تقدم أن السنة
دلت على
طهارته لا على نجاسته. ويقال ثانياً: الملاقاة
في الباطن لا حكم لها كما قال تعالى: {نُسْقِيكُمْ مِمَّا فِي بُطُونِهِ مِنْ بَيْنِ
فَرْثٍ وَدَمٍ لَبَناً خَالِصاً سَائِغاً
لِلشَّارِبِينَ} النحل: 66. ولهذا يجوز
حمل الصبي الصغير في الصلاة مع ما في باطنه. و الله أعلم.
اداب,تعاليم ,اداب الاسلام ,الامة الاسلامية ,الاسلام, كرتون اسلامي, كرتون ,اذكار, ادعيه ,احاديث ,احايث قدسية ,تفسير ,الطفل المسلم ,الطفل ,فيديو اسلامي رمضان , محمد حسان ,الشيخ محمد حسان
خطب محمد حسان للتحميل ,استماع خطب الشيخ محمد حسان ,محمد حسان خطب ,اناشيد محمد حسان mp3 ,محمد حسان قصص ,محمد حسان تفسير ,محمد حسان تحميل ,محمد حسان محاضرات ,قران للشيخ محمد حسان ,محمد حسان قران ,محمد حسان خطبة الجمعة ,خطب الشيخ محمد حسان ,محمد حسان قصص ,تفسير سورة الكهف محمد حسان ,كتاب احداث النهايه للشيخ محمد حسان ,محمد حسان تفسير ,تفسير سورة النور للشيخ محمد حسان ,القران الكريم الشيخ محمد حسان ,قصص للشيخ محمد حسان ,محمد حسان قصص ,محمد حسان احداث مصر ,محمد حسان قران ,محمد حسان احداث ,محمد حسان عذاب , وتيوب اسلامي الشيخ محمد حسان اخبار الشيخ محمد حسان ,تفسير القران الكريم للشيخ محمد حسان ,اخبار محمد حسان ,محمد حسان يوتيوب ,احداث النهاية محمد حسان ,محمد حسان محاضرات ,خطبة الجمعة الماضية للشيخ محمد حسان ,محمد حسان تحميل ,تحميل احداث النهاية محمد حسان ,ادعية بصوت الشيخ محمد حسان ,ادعية محمد ,دعاء الشيخ محمد حسان mp3 ,
الفتوي,فتوي ,الفتوي الديننيه, اسلاميات,صوتيات اسلامية,اسلام,
الإفتاء, عن فتوى ,فتاوى,الفتوى ,فتوى ,موقع فتوي ,فتوي الازهر ,فتوي ابن باز ,فتوي رمضان ,فتوي القرضاوي ,الامة الاسلامية ,اسلاميات, ابن تيمية, فتاوي ابن تيمية, الفتاوي الكبري, الفتاوي الكبري بن تيمية,تيمية,مجموعة الفتاوي, شيخ الاسلام,فتاوي شيخ الاسلام
خطب محمد حسان للتحميل ,استماع خطب الشيخ محمد حسان ,محمد حسان خطب ,اناشيد محمد حسان mp3 ,محمد حسان قصص ,محمد حسان تفسير ,محمد حسان تحميل ,محمد حسان محاضرات ,قران للشيخ محمد حسان ,محمد حسان قران ,محمد حسان خطبة الجمعة ,خطب الشيخ محمد حسان ,محمد حسان قصص ,تفسير سورة الكهف محمد حسان ,كتاب احداث النهايه للشيخ محمد حسان ,محمد حسان تفسير ,تفسير سورة النور للشيخ محمد حسان ,القران الكريم الشيخ محمد حسان ,قصص للشيخ محمد حسان ,محمد حسان قصص ,محمد حسان احداث مصر ,محمد حسان قران ,محمد حسان احداث ,محمد حسان عذاب , وتيوب اسلامي الشيخ محمد حسان اخبار الشيخ محمد حسان ,تفسير القران الكريم للشيخ محمد حسان ,اخبار محمد حسان ,محمد حسان يوتيوب ,احداث النهاية محمد حسان ,محمد حسان محاضرات ,خطبة الجمعة الماضية للشيخ محمد حسان ,محمد حسان تحميل ,تحميل احداث النهاية محمد حسان ,ادعية بصوت الشيخ محمد حسان ,ادعية محمد ,دعاء الشيخ محمد حسان mp3 ,
الفتوي,فتوي ,الفتوي الديننيه, اسلاميات,صوتيات اسلامية,اسلام,
الإفتاء, عن فتوى ,فتاوى,الفتوى ,فتوى ,موقع فتوي ,فتوي الازهر ,فتوي ابن باز ,فتوي رمضان ,فتوي القرضاوي ,الامة الاسلامية ,اسلاميات, ابن تيمية, فتاوي ابن تيمية, الفتاوي الكبري, الفتاوي الكبري بن تيمية,تيمية,مجموعة الفتاوي, شيخ الاسلام,فتاوي شيخ الاسلام
اداب,تعاليم ,اداب الاسلام ,الامة الاسلامية ,الاسلام, كرتون اسلامي, كرتون ,اذكار, ادعيه ,احاديث ,احايث قدسية ,تفسير ,الطفل المسلم ,الطفل ,فيديو اسلامي رمضان , محمد حسان ,الشيخ محمد حسان
خطب محمد حسان للتحميل ,استماع خطب الشيخ محمد حسان ,محمد حسان خطب ,اناشيد محمد حسان mp3 ,محمد حسان قصص ,محمد حسان تفسير ,محمد حسان تحميل ,محمد حسان محاضرات ,قران للشيخ محمد حسان ,محمد حسان قران ,محمد حسان خطبة الجمعة ,خطب الشيخ محمد حسان ,محمد حسان قصص ,تفسير سورة الكهف محمد حسان ,كتاب احداث النهايه للشيخ محمد حسان ,محمد حسان تفسير ,تفسير سورة النور للشيخ محمد حسان ,القران الكريم الشيخ محمد حسان ,قصص للشيخ محمد حسان ,محمد حسان قصص ,محمد حسان احداث مصر ,محمد حسان قران ,محمد حسان احداث ,محمد حسان عذاب , وتيوب اسلامي الشيخ محمد حسان اخبار الشيخ محمد حسان ,تفسير القران الكريم للشيخ محمد حسان ,اخبار محمد حسان ,محمد حسان يوتيوب ,احداث النهاية محمد حسان ,محمد حسان محاضرات ,خطبة الجمعة الماضية للشيخ محمد حسان ,محمد حسان تحميل ,تحميل احداث النهاية محمد حسان ,ادعية بصوت الشيخ محمد حسان ,ادعية محمد ,دعاء الشيخ محمد حسان mp3 ,
الفتوي,فتوي ,الفتوي الديننيه, اسلاميات,صوتيات اسلامية,اسلام,
الإفتاء, عن فتوى ,فتاوى,الفتوى ,فتوى ,موقع فتوي ,فتوي الازهر ,فتوي ابن باز ,فتوي رمضان ,فتوي القرضاوي ,الامة الاسلامية ,اسلاميات, ابن تيمية, فتاوي ابن تيمية, الفتاوي الكبري, الفتاوي الكبري بن تيمية,تيمية,مجموعة الفتاوي, شيخ الاسلام,فتاوي شيخ الاسلام
خطب محمد حسان للتحميل ,استماع خطب الشيخ محمد حسان ,محمد حسان خطب ,اناشيد محمد حسان mp3 ,محمد حسان قصص ,محمد حسان تفسير ,محمد حسان تحميل ,محمد حسان محاضرات ,قران للشيخ محمد حسان ,محمد حسان قران ,محمد حسان خطبة الجمعة ,خطب الشيخ محمد حسان ,محمد حسان قصص ,تفسير سورة الكهف محمد حسان ,كتاب احداث النهايه للشيخ محمد حسان ,محمد حسان تفسير ,تفسير سورة النور للشيخ محمد حسان ,القران الكريم الشيخ محمد حسان ,قصص للشيخ محمد حسان ,محمد حسان قصص ,محمد حسان احداث مصر ,محمد حسان قران ,محمد حسان احداث ,محمد حسان عذاب , وتيوب اسلامي الشيخ محمد حسان اخبار الشيخ محمد حسان ,تفسير القران الكريم للشيخ محمد حسان ,اخبار محمد حسان ,محمد حسان يوتيوب ,احداث النهاية محمد حسان ,محمد حسان محاضرات ,خطبة الجمعة الماضية للشيخ محمد حسان ,محمد حسان تحميل ,تحميل احداث النهاية محمد حسان ,ادعية بصوت الشيخ محمد حسان ,ادعية محمد ,دعاء الشيخ محمد حسان mp3 ,
الفتوي,فتوي ,الفتوي الديننيه, اسلاميات,صوتيات اسلامية,اسلام,
الإفتاء, عن فتوى ,فتاوى,الفتوى ,فتوى ,موقع فتوي ,فتوي الازهر ,فتوي ابن باز ,فتوي رمضان ,فتوي القرضاوي ,الامة الاسلامية ,اسلاميات, ابن تيمية, فتاوي ابن تيمية, الفتاوي الكبري, الفتاوي الكبري بن تيمية,تيمية,مجموعة الفتاوي, شيخ الاسلام,فتاوي شيخ الاسلام
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
تذكر قول الله تعالي ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد