![]() |
| فتاوي |
حكم نية الطلاق دون التلفظ به
نص السؤال
قلت لنفسي إن دخنت أوشربت الدخان مرة أخرى فزوجتي طالق فهل تقع الطلقة إن دخنت وكنت أريد أن أتخلص من التدخين بقوه تردعني؟
اســـــم المـفـــتــى عطية صقر
نص الفتوى
أثار القرطبي في تفسيره " ج8 ص210 " هذه المسألة فقال : العهد والطَّلاق وكل حكم ينفرِد به المرء ولا يفتقِر إلى غيره فيه فإنّه يلزَمه ما يلتزمُه بقَصدِه وإن لم يلفظ به، قاله علماؤنا ـ أي المالكيّة ـ وقال الشافعي وأبو حنيفة : لا يلزَم أحدًا حكم إلا بعد أنْ يَلفظ به، وهو القول الآخر لعلمائنا. قال ابن العربي ـ المالكي ـ والدليل على صحّة ما ذَهَبْنا إليه ما رواه أشهب عن مالك ـ وقد سُئِلَ: إذا نَوى الرجل الطَّلاق بقلبه. قال ابن العربي : وهذا أصل بَديع، وتحريره أنْ يُقال: عقد لا يفتقِر فيه المرء إلى غيره في التزامِه فانعَقد عليه بِنِيّة، أصله الإيمان والكفر .
قلت ـ أي القرطبي ـ وحُجّة القول الثاني ما رواه مسلم عن أبي هريرة قال : قال رسول الله ـ صلّى الله عليه وسلم ـ " إن الله تجاوَز لأمَّتِي عمّا حدَّثَت به أنفسَها ما لم تعمل أو تتكلَّمْ " ورواه الترمذي وقال : حديث حسن صحيح، والعمل على هذا عند أهل العلم : أن الرجل إذا حدَّث نفسه بالطلاق لم يكن شيء حتى يتكلَّم به، قال أبو عمر : ومن اعتقدَ بقلبه الطلاق ولم ينطق به لسانُه، فليس بشيء .
هذا هو الأشهر عن مالك، وقد رُوِيَ عنه أنه يلزَمه الطلاق إذا نَواه بقلبه، كما يكفر بقلبِه وإن لم ينطِق به لسانه. والأول أصح في النظر وطريق الأثر، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم " تجاوَز الله لأمَّتِي عمَّا وَسْوَست به نفوسُها ما لم يَنطِق به لسانٌ أو تعمله يَدٌ " .
فالخُلاصة أن نِيّة الطلاق لا يقع بها طلاق عند جمهور العلماء .
والله تعالى أعلم
نص السؤال
قلت لنفسي إن دخنت أوشربت الدخان مرة أخرى فزوجتي طالق فهل تقع الطلقة إن دخنت وكنت أريد أن أتخلص من التدخين بقوه تردعني؟
اســـــم المـفـــتــى عطية صقر
نص الفتوى
أثار القرطبي في تفسيره " ج8 ص210 " هذه المسألة فقال : العهد والطَّلاق وكل حكم ينفرِد به المرء ولا يفتقِر إلى غيره فيه فإنّه يلزَمه ما يلتزمُه بقَصدِه وإن لم يلفظ به، قاله علماؤنا ـ أي المالكيّة ـ وقال الشافعي وأبو حنيفة : لا يلزَم أحدًا حكم إلا بعد أنْ يَلفظ به، وهو القول الآخر لعلمائنا. قال ابن العربي ـ المالكي ـ والدليل على صحّة ما ذَهَبْنا إليه ما رواه أشهب عن مالك ـ وقد سُئِلَ: إذا نَوى الرجل الطَّلاق بقلبه. قال ابن العربي : وهذا أصل بَديع، وتحريره أنْ يُقال: عقد لا يفتقِر فيه المرء إلى غيره في التزامِه فانعَقد عليه بِنِيّة، أصله الإيمان والكفر .
قلت ـ أي القرطبي ـ وحُجّة القول الثاني ما رواه مسلم عن أبي هريرة قال : قال رسول الله ـ صلّى الله عليه وسلم ـ " إن الله تجاوَز لأمَّتِي عمّا حدَّثَت به أنفسَها ما لم تعمل أو تتكلَّمْ " ورواه الترمذي وقال : حديث حسن صحيح، والعمل على هذا عند أهل العلم : أن الرجل إذا حدَّث نفسه بالطلاق لم يكن شيء حتى يتكلَّم به، قال أبو عمر : ومن اعتقدَ بقلبه الطلاق ولم ينطق به لسانُه، فليس بشيء .
هذا هو الأشهر عن مالك، وقد رُوِيَ عنه أنه يلزَمه الطلاق إذا نَواه بقلبه، كما يكفر بقلبِه وإن لم ينطِق به لسانه. والأول أصح في النظر وطريق الأثر، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم " تجاوَز الله لأمَّتِي عمَّا وَسْوَست به نفوسُها ما لم يَنطِق به لسانٌ أو تعمله يَدٌ " .
فالخُلاصة أن نِيّة الطلاق لا يقع بها طلاق عند جمهور العلماء .
والله تعالى أعلم
اداب,تعاليم ,اداب الاسلام ,الامة الاسلامية ,الاسلام, كرتون اسلامي, كرتون ,اذكار, ادعيه ,احاديث ,احايث قدسية ,تفسير ,الطفل المسلم ,الطفل ,فيديو اسلامي رمضان , محمد حسان ,الشيخ محمد حسان
خطب محمد حسان للتحميل ,استماع خطب الشيخ محمد حسان ,محمد حسان خطب ,اناشيد محمد حسان mp3 ,محمد حسان قصص ,محمد حسان تفسير ,محمد حسان تحميل ,محمد حسان محاضرات ,قران للشيخ محمد حسان ,محمد حسان قران ,محمد حسان خطبة الجمعة ,خطب الشيخ محمد حسان ,محمد حسان قصص ,تفسير سورة الكهف محمد حسان ,كتاب احداث النهايه للشيخ محمد حسان ,محمد حسان تفسير ,تفسير سورة النور للشيخ محمد حسان ,القران الكريم الشيخ محمد حسان ,قصص للشيخ محمد حسان ,محمد حسان قصص ,محمد حسان احداث مصر ,محمد حسان قران ,محمد حسان احداث ,محمد حسان عذاب , وتيوب اسلامي الشيخ محمد حسان اخبار الشيخ محمد حسان ,تفسير القران الكريم للشيخ محمد حسان ,اخبار محمد حسان ,محمد حسان يوتيوب ,احداث النهاية محمد حسان ,محمد حسان محاضرات ,خطبة الجمعة الماضية للشيخ محمد حسان ,محمد حسان تحميل ,تحميل احداث النهاية محمد حسان ,ادعية بصوت الشيخ محمد حسان ,
ادعية محمد ,دعاء الشيخ محمد حسان mp3 ,
الفتوي,فتوي ,الفتوي الديننيه, اسلاميات,صوتيات اسلامية,اسلام,
الإفتاء, عن فتوى ,فتاوى,الفتوى ,فتوى ,موقع فتوي ,فتوي الازهر ,فتوي ابن باز ,فتوي رمضان ,فتوي القرضاوي ,الامة الاسلامية ,اسلاميات
خطب محمد حسان للتحميل ,استماع خطب الشيخ محمد حسان ,محمد حسان خطب ,اناشيد محمد حسان mp3 ,محمد حسان قصص ,محمد حسان تفسير ,محمد حسان تحميل ,محمد حسان محاضرات ,قران للشيخ محمد حسان ,محمد حسان قران ,محمد حسان خطبة الجمعة ,خطب الشيخ محمد حسان ,محمد حسان قصص ,تفسير سورة الكهف محمد حسان ,كتاب احداث النهايه للشيخ محمد حسان ,محمد حسان تفسير ,تفسير سورة النور للشيخ محمد حسان ,القران الكريم الشيخ محمد حسان ,قصص للشيخ محمد حسان ,محمد حسان قصص ,محمد حسان احداث مصر ,محمد حسان قران ,محمد حسان احداث ,محمد حسان عذاب , وتيوب اسلامي الشيخ محمد حسان اخبار الشيخ محمد حسان ,تفسير القران الكريم للشيخ محمد حسان ,اخبار محمد حسان ,محمد حسان يوتيوب ,احداث النهاية محمد حسان ,محمد حسان محاضرات ,خطبة الجمعة الماضية للشيخ محمد حسان ,محمد حسان تحميل ,تحميل احداث النهاية محمد حسان ,ادعية بصوت الشيخ محمد حسان ,
ادعية محمد ,دعاء الشيخ محمد حسان mp3 ,
الفتوي,فتوي ,الفتوي الديننيه, اسلاميات,صوتيات اسلامية,اسلام,
الإفتاء, عن فتوى ,فتاوى,الفتوى ,فتوى ,موقع فتوي ,فتوي الازهر ,فتوي ابن باز ,فتوي رمضان ,فتوي القرضاوي ,الامة الاسلامية ,اسلاميات

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
تذكر قول الله تعالي ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد