ف
![]() |
| فتاوي |
حكم متعة المطلقة قبل الدخول
نص السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته علمت أن المطلقة قبل الدخول ليس لها نفقة متعة ولكن ما معنى هذه الآية ( لا جناح عليكم إن طلقتم النساء مالم تمسوهن أو تفرضوا لهن فريضة ومتعوهن على الموسع قدره ) من الآية236 من سورة البقرة . فهل يعنى هذا أن لها نفقة متعة أم أن للآية قصد آخر?
اســـــم المـفـــتــى محمد بكر إسماعيل
نص الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
يقول الدكتور محمد بكر إسماعيل الأستاذ بجامعةالأزهر:
إنْ طلَّق الرجل امرأتَه قبل أن يَدخُل بها ولم يكنْ قد قدَّر لها مهرًا فلها عليه مُتعة.
وهذه المتعة عبارة عن: شيء من المال يَدفعه لها تطيِيبًا لنفسها وتَعويضًا لها عمَّا لحِقَ بها مِن الأضرار المادية والمعنوية، ومُواساة لها في مِحْنَتِها.
والمُتعة تُقدَّر بحسب حال الرجل من الفقر والغِنَى، وهي واجبة عليه في مُقابل نِصف المهر، وذلك بمُقتضى قوله تعالى: (لا جُناحَ عليكمْ إنْ طَلَّقْتُمُ النِّساءَ ما لمْ تَمَسُّوهُنَّ أو تَفْرِضُوا لهنَّ فَرِيضَةً ومَتِّعُوهنَّ علَى المُوسِعِ قَدَرُهُ وعلى المُقْتِرِ قَدَرُهُ مَتاعًا بالمَعروفِ حقًّا علَى المُحسِنِينَ) (البقرة: 236).
وقيل: إن المتعة ليست واجبةً عليه، ولكنها من المستحبَّات بدليل قوله تعالى: (حقًّا على المُحسِنِينَ).
والحق أنها واجبةٌ في مقابل نصف المهر وفي مقابل دفْع الضرَرِ، وبِدَليل قوله تعالى: (حقًّا) والحق ما ثبتَ ووَجَبَ.
والمسلم يجب أن يكون مُحسنًا مُتفضِّلًا يَعرف المعروف فيأتيه، ولا يكون شَحيحًا بما لدَيْهِ مِن مالٍ، ولا سيما أن هذه المرأة لو قُدِّرَ لها مهرٌ لوجَبَ عليه أن يدفع لها نِصفه مُعجَّلًا عقِب الطلاق مباشرةً، لقوله تعالى: (وإنْ طلَّقْتُموهنَّ مِن قَبْلِ أنْ تَمَسُّوهنَّ وقد فَرَضْتُمْ لهنَّ فَريضةً فَنِصْفُ ما فَرَضْتُمْ إلَّا أنْ يَعْفُونَ أو يَعْفُوَ الذي بِيَدِهِ عُقدةُ النِّكاحِ وأنْ تَعْفُوا أَقْرَبُ للتقوَى ولا تَنْسَوُا الفَضْلَ بيْنكمْ إنَّ اللهَ بِما تَعملونَ بَصِيرٌ) (البقرة آية: 237).
والله أعلم.
نص السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته علمت أن المطلقة قبل الدخول ليس لها نفقة متعة ولكن ما معنى هذه الآية ( لا جناح عليكم إن طلقتم النساء مالم تمسوهن أو تفرضوا لهن فريضة ومتعوهن على الموسع قدره ) من الآية236 من سورة البقرة . فهل يعنى هذا أن لها نفقة متعة أم أن للآية قصد آخر?
اســـــم المـفـــتــى محمد بكر إسماعيل
نص الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
يقول الدكتور محمد بكر إسماعيل الأستاذ بجامعةالأزهر:
إنْ طلَّق الرجل امرأتَه قبل أن يَدخُل بها ولم يكنْ قد قدَّر لها مهرًا فلها عليه مُتعة.
وهذه المتعة عبارة عن: شيء من المال يَدفعه لها تطيِيبًا لنفسها وتَعويضًا لها عمَّا لحِقَ بها مِن الأضرار المادية والمعنوية، ومُواساة لها في مِحْنَتِها.
والمُتعة تُقدَّر بحسب حال الرجل من الفقر والغِنَى، وهي واجبة عليه في مُقابل نِصف المهر، وذلك بمُقتضى قوله تعالى: (لا جُناحَ عليكمْ إنْ طَلَّقْتُمُ النِّساءَ ما لمْ تَمَسُّوهُنَّ أو تَفْرِضُوا لهنَّ فَرِيضَةً ومَتِّعُوهنَّ علَى المُوسِعِ قَدَرُهُ وعلى المُقْتِرِ قَدَرُهُ مَتاعًا بالمَعروفِ حقًّا علَى المُحسِنِينَ) (البقرة: 236).
وقيل: إن المتعة ليست واجبةً عليه، ولكنها من المستحبَّات بدليل قوله تعالى: (حقًّا على المُحسِنِينَ).
والحق أنها واجبةٌ في مقابل نصف المهر وفي مقابل دفْع الضرَرِ، وبِدَليل قوله تعالى: (حقًّا) والحق ما ثبتَ ووَجَبَ.
والمسلم يجب أن يكون مُحسنًا مُتفضِّلًا يَعرف المعروف فيأتيه، ولا يكون شَحيحًا بما لدَيْهِ مِن مالٍ، ولا سيما أن هذه المرأة لو قُدِّرَ لها مهرٌ لوجَبَ عليه أن يدفع لها نِصفه مُعجَّلًا عقِب الطلاق مباشرةً، لقوله تعالى: (وإنْ طلَّقْتُموهنَّ مِن قَبْلِ أنْ تَمَسُّوهنَّ وقد فَرَضْتُمْ لهنَّ فَريضةً فَنِصْفُ ما فَرَضْتُمْ إلَّا أنْ يَعْفُونَ أو يَعْفُوَ الذي بِيَدِهِ عُقدةُ النِّكاحِ وأنْ تَعْفُوا أَقْرَبُ للتقوَى ولا تَنْسَوُا الفَضْلَ بيْنكمْ إنَّ اللهَ بِما تَعملونَ بَصِيرٌ) (البقرة آية: 237).
والله أعلم.
اداب,تعاليم ,اداب الاسلام ,الامة الاسلامية ,الاسلام, كرتون اسلامي, كرتون ,اذكار, ادعيه ,احاديث ,احايث قدسية ,تفسير ,الطفل المسلم ,الطفل ,فيديو اسلامي رمضان , محمد حسان ,الشيخ محمد حسان
خطب محمد حسان للتحميل ,استماع خطب الشيخ محمد حسان ,محمد حسان خطب ,اناشيد محمد حسان mp3 ,محمد حسان قصص ,محمد حسان تفسير ,محمد حسان تحميل ,محمد حسان محاضرات ,قران للشيخ محمد حسان ,محمد حسان قران ,محمد حسان خطبة الجمعة ,خطب الشيخ محمد حسان ,محمد حسان قصص ,تفسير سورة الكهف محمد حسان ,كتاب احداث النهايه للشيخ محمد حسان ,محمد حسان تفسير ,تفسير سورة النور للشيخ محمد حسان ,القران الكريم الشيخ محمد حسان ,قصص للشيخ محمد حسان ,محمد حسان قصص ,محمد حسان احداث مصر ,محمد حسان قران ,محمد حسان احداث ,محمد حسان عذاب , وتيوب اسلامي الشيخ محمد حسان اخبار الشيخ محمد حسان ,تفسير القران الكريم للشيخ محمد حسان ,اخبار محمد حسان ,محمد حسان يوتيوب ,احداث النهاية محمد حسان ,محمد حسان محاضرات ,خطبة الجمعة الماضية للشيخ محمد حسان ,محمد حسان تحميل ,تحميل احداث النهاية محمد حسان ,ادعية بصوت الشيخ محمد حسان ,
ادعية محمد ,دعاء الشيخ محمد حسان mp3 ,
الفتوي,فتوي ,الفتوي الديننيه, اسلاميات,صوتيات اسلامية,اسلام,
الإفتاء, عن فتوى ,فتاوى,الفتوى ,فتوى ,موقع فتوي ,فتوي الازهر ,فتوي ابن باز ,فتوي رمضان ,فتوي القرضاوي ,الامة الاسلامية ,اسلاميات
خطب محمد حسان للتحميل ,استماع خطب الشيخ محمد حسان ,محمد حسان خطب ,اناشيد محمد حسان mp3 ,محمد حسان قصص ,محمد حسان تفسير ,محمد حسان تحميل ,محمد حسان محاضرات ,قران للشيخ محمد حسان ,محمد حسان قران ,محمد حسان خطبة الجمعة ,خطب الشيخ محمد حسان ,محمد حسان قصص ,تفسير سورة الكهف محمد حسان ,كتاب احداث النهايه للشيخ محمد حسان ,محمد حسان تفسير ,تفسير سورة النور للشيخ محمد حسان ,القران الكريم الشيخ محمد حسان ,قصص للشيخ محمد حسان ,محمد حسان قصص ,محمد حسان احداث مصر ,محمد حسان قران ,محمد حسان احداث ,محمد حسان عذاب , وتيوب اسلامي الشيخ محمد حسان اخبار الشيخ محمد حسان ,تفسير القران الكريم للشيخ محمد حسان ,اخبار محمد حسان ,محمد حسان يوتيوب ,احداث النهاية محمد حسان ,محمد حسان محاضرات ,خطبة الجمعة الماضية للشيخ محمد حسان ,محمد حسان تحميل ,تحميل احداث النهاية محمد حسان ,ادعية بصوت الشيخ محمد حسان ,
ادعية محمد ,دعاء الشيخ محمد حسان mp3 ,
الفتوي,فتوي ,الفتوي الديننيه, اسلاميات,صوتيات اسلامية,اسلام,
الإفتاء, عن فتوى ,فتاوى,الفتوى ,فتوى ,موقع فتوي ,فتوي الازهر ,فتوي ابن باز ,فتوي رمضان ,فتوي القرضاوي ,الامة الاسلامية ,اسلاميات
![]() |
| فتاوي |


ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
تذكر قول الله تعالي ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد